عاجل.. تحرك برلماني للسيطرة على أسعار الحديد بعد ارتفاعها الجنوني | تفاصيل


طلب إحاطة بشأن زيادة أسعار الحديد

الاثنين 29 يناير 2024 | 10:50 صباحاً
الحديد
الحديد
العقارية

تقدم أشرف أمين، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، بشأن الارتفاع الجنوني في أسعار الحديد.

تحرك برلماني للسيطرة على أسعار الحديد

وطالب النائب الحكومة بسرعة التدخل لوقف الارتفاعات الجنونية في أسعار الحديد بعد أن خرجت عن السيطرة.

وقال: لأول مرة يصل سعر الحديد لأكثر من 62 ألف جنيه وإننا لم نصل لهذا السعر عبر التاريخ وهو أعلى وتيرة زيادات في أسعار الحديد في مصر.

وأكد أن التدخل الحكومي أصبح ضروريًا لكبح جماح جنون أسعار الحديد بالسوق المحلي التي شهدت ارتفاعًا كبيرًا وغير مسبوق فى تاريخ قطاع الإسكان المصري.

وتسائل عضو مجلس النواب: لماذا لا تتدخل الحكومة وتعتبر سلعة حديد التسليح من السلع الاستراتيجية لضبط أسعارها؟، مشيرا إلى أن الصناع والتجار ألقوا بالمسئولية على بعضهم البعض، واعتبر كلا منهم أن الطرف الآخر يستغل الأزمة ليعظم من أرباحه ويندرج تحت ذلك الاتجاه لتقليل المعروض من بعض المصانع ما يسهم في ارتفاع الأسعار.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن ضعف الرقابة على الأسواق والمتمثلة في الجهات الرقابية والتي غاب دورها بشكل كبير تسبب في اشتعال أسعار مختلف السلع.

وشدد على ضرورة تفعيل دور وزارة التجارة والصناعة وغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، بالرقابة على مصانع الحديد والتجار، مع وضع أسعار استرشادية للحديد.

تحذير برلماني من تأثير زيادة أسعار الحديد على القطاع العقاري

وحذر النائب من أن ارتفاع أسعار الحديد والمغالاة فيها ستكون له أثاره السلبية على حركة القطاع العقاري.

وقال عضو مجلس النواب: لماذا تقوم المصانع برفع أسعار تسليم أرض المصنع بقيمة وصلت لأكثر من 7 آلاف جنيه دفعة واحدة فى أقل من شهر وهو ما سيصعد بأسعار البيع للمستهلك فى الأسواق المحلية؟.

ولفت النائب، إلى أن شركات ومصانع الحديد كانت أعلنت عن زيادة أسعار منتجاتها فى الأسواق المحلية للمرة الرابعة خلال شهر يناير الحالى، حيث ط رفعت سعر الطن بأكثر من 7 آلاف جنيها.